البيئية والاجتماعية والحوكمة

ذوي الإحتياجات الخاصة

جمعية الملاذ الخيرية

ذوي الإحتياجات الخاصة

  • إنطلاق الدعم: في العام 2023
  • هدف الدعم: دعم مشروع إعادة تدوير الزجاج
  • الفئة المستفيدة: ذوي الإعاقة الفكرية في محافظة بيت لحم

ذوي الإحتياجات الخاصة

مؤسسة غير ربحية تأسست في العام 2006 في مدينة بيت ساحور بمبادرة أمهات ثلاثة أشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية، لتتبلور فكرة الجمعية من واقع الحاجة لخدمات وبرامج تأهيل للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية في فلسطين. تعمل الجمعية على تلبية احتياجات فئة الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية من خلال إيجاد برامج تأهيل وتعليم وتدريب ورعاية والمساعدة في تطوير المهارات والقدرات والبنية البدنية. تستفيد من خدمات الجمعية حالياً 19 شخصاً ضمن 4 مسارات علاجية رئيسة، هي: التأهيل الوظيفي، والتأهيل الطبيعي، والتعلم الخاص، والتدريب المهني.

جمعية نور العين – القدس

  •  إنطلاق الدعم: 2022
  • هـدف الدعـم: مسـاندة برامـج الجمعيـة بهـدف تقديـم الدعـم للمكفوفيـن فـي المجـالات العلميـة والتربوية والاجتماعيـة والثقافية والمهنية والترفيهية
  • الفئة المستفيدة: المكفوفون في محافظة القدس

جمعية نور العين للمكفوفين، ومقرها القدس، هي المؤسسة الوحيدة التي تعنى بشؤون المكفوفين العصرية في كافة المجالات العلمية والتربوية والاجتماعية والثقافية والمهنية والترفيهية من كافة الأعمار ومن كلا الجنسين. وهي جمعية غير ربحية مرخصة ومسجلة أيضاً حسب القانون الفلسطيني للمنظمات الأهلية وذات هيئة إدارية منتخبة من قبل أعضاء الهيئة العامة.

جمعية روان لتنمية الطفل - مركز صعوبة التعلم والنطق

  • إنطلاق الدعم: 2022
  • هـدف الدعـم: مسـاندة برامـج الجمعيـة بهـدف تطويـر الأدوات المتخصصـة للكشـف عـن صعوبـات التعلـم والنطـق واضطـراب التشـتت والحركـة الزائـدة ومعالجتهـا للحـد مـن آثارهـا السـلبية علـى حيـاة ومسـتقبل الأطفـال الفلسـطينيين
  •  الفئة المستفيدة: الأطفال ضمن الفئة العمرية 3 – 18 عامًا

ذوي الإحتياجات الخاصة

جمعية خيرية غير ربحية مسجلة في وزارة الداخلية، تأسست في العام 2008 للصحة النفسية والعصبية على يد نخبة من الخبراء في التربية الخاصة والصحة النفسية لتشخيص وعلاج الأطفال وصعوبات التعلم والنطق. تعمل الجمعية على تشخيص وعلاج الأطفال من الفئة العمرية 3 – 18 عاماً، والذين يعانون من صعوبات التعلم والنطق النفسي لهم ولعائلاتهم. واضطراب التشتت والحركة الزائدة وتقديم الدعم النفسي لهم ولعائلاتهم. منذ تأسيسها، عملت الجمعية على تشخيص وعلاج الآلاف الأطفال سواء عبر خدماتها المباشرة أو الخدمات غير المباشرة من خلال برامج التوعية الوطنية في فلسطين بالتعاون مع شركائها. كما قامت الجمعية بالشراكة مع مؤسسات دولية متخصصة وداعمة بتطبيق برامج الدمج الشاملة في المدارس الحكومية حيث قامت بتدريب طواقم مدارس حكومية وخاصة وأولياء الأمور على آليات الكشف المبكر والتعامل مع كافة أنواع صعوبات التعلم في الصف وغرف المصادر التي تم تأسيسها من قبل الجمعية في مدارس المناطق المستهدفة.

مركز بدوة للتربية الخاصة

  •  إنطلاق الدعم: 2022
  • هدف الدعم: المساهمة في توفير بيئة شاملة وآمنة لذوي الإعاقة من خلال توفير البرامج التعليمية والتدريبية
  • الفئة المستفيدة: ذوي إعاقة ذهنية بسيطة إلى متوسطة من العائلات الأردنية منخفضة الدخل
 

ذوي الإحتياجات الخاصة

مؤسسة تعليمية وتأهيلية غير ربحية تأسست في العام 1970 كأحد المراكز الأولى للتربية الخاصة في الأردن، وقد تأسس لأول مرة تحت اسم جمعية الصحة النفسية الأردنية. يقدم المركز خدماته للأشخاص الذين يعانون من إعاقة ذهنية بسيطة إلى متوسطة من العائلات الأردنية منخفضة الدخل في عمان الشرقية. تتمثل مهمة المركز في توفير بيئة شاملة وآمنة للأشخاص ذوي الإعاقة وتوفير البرامج التعليمية والتدريبية وإعادة التأهيل من قبل متخصصين مدربين.

مؤسسة افتح بولس السادس

  • إنطلاق الدعم: 2020
  • هدف الدعم: المساعدة في إعادة تأهيل الأطفال والطلبة الصم وتطويرهم لغويًا واكاديميًا واجتماعيًا
  • الفئة المستفيدة: الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة السمعية والنطق

ذوي الإحتياجات الخاصة

مدرسة لذوي الاحتياجات الخاصة “الصم وضعاف السمع”، مهمتها إعادة تأهيل الأطفال والطلبة الصم والعمل على تطويرهم من الناحية اللغوية والاجتماعية والأكاديمية. تأسست في فلسطين بناء على رغبة قداسة البابا بولس السادس خلال زيارته للأراضي الفلسطينية في العام 1964. وفي السادس من أيار من العام 1971 بدأ البرنامج التأهيلي السمعي-النطقي والبرنامج الأكاديمي لـ 24 طفلاً وطفلة الصم حتى الصف السادس. واليوم، بعد 49 عاماً، تضم المدرسة 186 طالباً وطالبة من عمر 1-18 عاماً، أي من مرحلة التدخل المبكر إلى المرحلة الثانوية العامة (التوجيهي).
تعتمد المدرسة الأسلوب الشفهي “قراءة الشفاه والتدريب السمعي” في تأهيل وتعليم الشخص الأصم منذ الصغر (من السنة الأولى من عمر الطفل). ويتم تعليم الأصم اللغة، وقراءة الشفاه باستغلال البقايا السمعية لديه/ها.
الطالب: يحيى مرعي سالم مصري، تخرج من المدرسة، وهو الآن يعمل كهربائي في شركة محلية تنتج الألواح الشمسية بالقرب من الخليل. حضر دورة لمدة عامين في “التكنولوجيا ونظام الطاقة الشمسية” في جامعة فلسطين الأهلية في بيت لحم وحصل على شهادة دبلوم. يقول: “كل القوة التي أملكها توجد إلى مدرسة أفتح بولس التي تمنحني كل المفاتيح لفتح الأبواب التي تطلعي إلى النجاح في حياتي.

جمعية تأهيل أطفال التوحد وصعوبات التعلم الخيرية (وجود)

  •  إنطلاق الدعم: 2020
  • هدف الدعـم: دعـم الجمعيـة فـي رسـالتها لدمـج الأطفـال المصابيـن بالتوحـد وذوي صعوبـات التعلـم فـي المجتمـع، وتنمية قدراتهـم ومواهبهـم الإبداعيـة
  • الفئة المستفيدة: الأطفال من ذوي الإعاقة والمصابون بالتوحد

ذوي الإحتياجات الخاصة

مؤسسة خيرية إنسانية غير ربحية، تأسست في العام 2009 وسجلت رسمياً لدى وزارة الداخلية الفلسطينية وتتبع لوزارة التنمية الاجتماعية كجهة اختصاص وإشراف على أعمالها الرئيسية. تعمل في المجال الخيري والاجتماعي والأكاديمي والصحي، وتعنـى بتقديم الخدمات لأطفال التوحد والأطفال ذوي الإعاقة وذوي الاضطرابات النمائية بشكل عام. تقدم الجمعية خدمات وبرامج العلاج والتأهيل والتعليم. مؤخراً، عملت الجمعية على توفير مرافق علاجية هي الأولى على مستوى الوطن من خلال دعم ومساهمة الشركاء والذي شكل دعماً كبيراً في استمرار تقديم الخدمات وتطويرها.
وحماية الحقوق الأساسية وتسهيل الاندماج في المجتمع الفلسطيني. يتبع للجمعية مركز وجود للعلاج والتأهيل المرخص من وزارة الصحة الفلسطينية، و مركز وجود الثقافي التعليمي المرخص من قبل وزارة التربية والتعليم، والتي تقدم خدماتها من خلال طاقم يتميز بالخبرة والكفاءة العالية في مجالات العلاج والتأهيل والتعليم. كما تعمل على تطوير المهارات والتدريب من أجل تحقيق أفضل لمبدأ العدالة الاجتماعية.

مركز جبل النجمة للتأهيل

  • إنطلاق الدعم: 2017
  • هدف الدعم: المساعدة في إعادة تأهيل الأطفال والطلبة الصم وتطويرهم لغويًا واكاديميًا واجتماعيًا
  • الفئة المستفيدة: الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة السمعية والنطق

ذوي الإحتياجات الخاصة

أحد مؤسسات الكنيسة الموارفية العالمية يساهم في تأمين حياة كريمة للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية عبر تقديم خدمات التأهيل والدمج والتوعية والتفعيل المجتمعي على أساس المحبة والكرامة والمساواة.
يدير المركز أربع برامج هي: برنامج الحضانة الدامجة، وبرنامج التدريب المهني، وبرنامج التفعيل المجتمعي. يعمل المركز مع الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية والمؤسسات المجتمعية والوطنية والحكومية والمجالس المحلية والمدارس لزيادة وعيهم بحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة والدمج ليصبحوا وكلاء التغيير لسياسات عملية في مجتمع دامج وحساس لذوي الإعاقة.
المركز عضو في العديد من الشبكات والمنظمات التي تمارس الضغط على صناع السياسة للمطالبة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتغيير التوجهات السلبية. ويقدم المركز برامج تخصصية للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية كالعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي وعلاج النطق والفن والرياضة والموسيقى والدراما والسيرك والدبكة والدعم النفسي والاجتماعي. يعمل المركز مع 100 شخص من ذوي الإعاقة الذهنية من الطفولة المبكرة وحتى سن 40.

“بعد ما جيت على جبل النجمة، بطلت أخاف من أصحابي لأنه في المدرسة الي كنت فيها البنات كانوا بيسخروا علي. بس في جبل النجمة بتعلموني وبيقدروني. أنا بتدرب في فندقة وتدربت في حضانة وما أخلص من جبل النجمة بحب أفتح حضانة علي شان أشتغل فيا لني بحب الأولاد.”