البيئية والاجتماعية والحوكمة
تشكّل الحوكمة والأخلاق جوهر ثقافتنا التنظيمية، ويجسدان التزاماً راسخاً بأعلى معايير السلوك. إن سعيَنا المستمر نحو الشفافية من أهم أولوياتنا التشغيلية، وهي نهج متجذّر في جميع مراحل صنع القرار داخل شركتنا. كما نعمل على تهيئة بيئةٍ تُعزز ثقة أصحاب المصلحة بنزاهة أعمالنا.
يمتد هذا الالتزام ليشمل ضمان المساءلة داخل المجموعة، ومحاسبة كل فرد عن أدواره ومسؤولياته. إن اتخاذ القرارات الأخلاقية ليس مجرد توقّع، بل هو مبدأ راسخ يوجّه كل خيار مهني نتخذه داخل مؤسستنا. لقد طبعنا آليات وأطر عمل متينة تُحدد بدقة المعايير الأخلاقية، وتَرسم حدود السلوك المقبول.
يتم نشر هذه المعايير وتمكينها من خلال مبادرات تدريبية متواصلة، لضمان إلمام كل عضو في فريقنا بالمبادئ التي تُشكّل أساسنا الأخلاقي. إن الحفاظ على الحوكمة والأخلاق ليس مجرد إجراء امتثال بالنسبة لنا؛ إنه موقف استباقي يؤكد التزامنا في خلق بيئة مؤسسية فيها النزاهة والإنصاف والسلوك الأخلاقي ليس مجرد طموحات بل كونهما أساس هويتنا.
من أهم جوانب استراتيجيتنا للحوكمة هو التدابير الصارمة ضد الفساد، والمُوضحة في سياسة مكافحة الفساد المطبقة داخل المجموعة، والتي يتم نشرها وتعميمها على جميع موظفينا، إلى جانب توفير التدريب والتوعية في مواجهة الفساد. يتضمن التزامنا المستمر بالشفافية تقييماً منهجياً لجميع العمليات بحثاً عن مخاطر الفساد المحتملة، وقد أقرّ جميع أعضاء مجلس الإدارة رسمياً سياسة مكافحة الفساد، ما يظهر التزام أيبك الثابت.
سياسة مكافحة الفساد والتدريب على الامتثال في مجموعة أيبك
واصلت المجموعة في العام 2024 في تعزيز التعلم والتوعية بمكافحة الفساد من خلال التدريب الافتراضي الإلزامي لجميع الموظفين، والذي تضمن تدريبات في الأخلاقيات، ومدونة السلوك، وأهمية القيم، ومكافحة الاحتيال، وحسن إدارة بيئة العمل، وإدارة علاقات الشركة، والرشوة والفساد، والهدايا.
تم إجراء اختبار جماعي للموظفين، وحصل أكثر من 80% من المشاركين في اختبار “اختبر معلوماتك في مكافحة الفساد” على 80% أو أعلى.
كما تم إجراء استبيان من خلال منصة تدريب الامتثال لقياس مدى رضا الموظفين، وكان التقييم الإيجابي لمادة التدريب مرتفعاً للغاية، وكانت من أبرز نتائج التقييم:
معدل تكرار التدريب المُخصص 4/5
أهمية مواضيع التدريب (الامتثال، الأخلاقيات، مكافحة الفساد، الاستدامة، ثقافة العمل) 4.1/5
جودة مقاطع الفيديو القصيرة 4.3/5
التفاعل مع المواد والاختبارات 4.4/5
سهولة الاستخدام 4.4/5
فائدة التدريب 4.2/5
أكد: 80% أن التدريب حسن مفهومهم للامتثال والأخلاقيات.
أكد: 84% شعروا بثقة أكبر في تطبيق مبادئ مكافحة الفساد في عملهم.
أكد: 84% أن المنصة كان لها تأثير إيجابي.
أكد: 87% أنهم أصبحوا أكثر ثقة في كيفية التعامل مع المواقف غير الأخلاقية والحوادث التي تتعارض مع سياسات الشركة.
أكد: 53% أنهم لاحظوا تغييرات إيجابية في بيئة عملهم أو في سلوكهم نتيجة لهذا التدريب المتعلق بالاستدامة وثقافة العمل.
يخضع التزامنا بالمساءلة والشفافية والمسؤولية في آليات إعداد التقارير الدورية وممارسات الحوكمة المتبعة لدينا. نقدم تقارير سنوية شاملة، بالإضافة إلى إفصاحات ربع سنوية، توضح بالتفصيل ممارسات الحوكمة والأداء المالي، وتشارك آخر المستجدات حول مبادراتنا في مجال المسؤولية الاجتماعية والاستدامة.
توفّر مجموعة أيبك بيئة تمكّن الموظفين من الإبلاغ عن المخالفات دون الخوف من الانتقام، ويتم التحقيق في جميع الادعاءات بطريقة مناسبة، وإعطائهم الخيار للبقاء مجهولين. ويتم التواصل وإعلام الموظفين بسياسة الإبلاغ عن المخالفات.
تقوم مجموعة أيبك بإجراء تقييم مخاطر شامل كل ثلاث سنوات. تشمل الجوانب البيئية والاجتماعية والحوكمة، مثل: تقييم الأثر البيئي المحتمل، وتقييم المسؤولية الاجتماعية، وفحص ممارسات الحوكمة لمحفظتها المتنوعة من الاستثمارات.
لأول مرة على مستوى المجموعة، قامت أيبك بدمج مبادئ الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات بشكل كامل في إطار إدارة المخاطر المؤسسية. يتولى قسم التدقيق في أيبك قيادة إدارة المخاطر المؤسسية، ويطبق هذا النهج في جميع الشركات التابعة. ويمثل هذا إنجازاً هاماً في التزامنا بممارسات الأعمال المستدامة، بما يشمل تحديد المخاطر والفرص المتعلقة بالحكومة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات وتقييمها وإدارتها بشكل منهجي، إلى جانب المخاطر المالية والتشغيلية التقليدية.
يُمكننا هذا التكامل من اتباع نهج أكثر شمولاً واستشرافاً للمستقبل في إدارة المخاطر، مدركين أن عوامل الاستدامة أساسية لمرونة الأعمال ونجاحها على المدى الطويل. ونعمل الآن بنشاط على قياس وتقييم المخاطر في عدة مجالات رئيسية:
إدارة موارد المياه وممارسات النفايات – تقييم أثر عملياتنا على استخدام المياه وتوليد النفايات، وضمان الإدارة المسؤولة للموارد واستراتيجيات الحد من النفايات
تغير المناخ (البصمة الكربونية) – رصد انبعاثات الكربون والتخفيف منها بما يتماشى مع أهداف الاستدامة العالمية والحد من المخاطر المتعلقة بالمناخ
إدارة المنشآت – تعزيز الكفاءة التشغيلية والاستدامة داخل منشآتنا من خلال ترشيد الطاقة، والحد من النفايات، والتوريد المسؤول
حوكمة الشركات – تعزيز هياكل الحوكمة واتخاذ القرارات الأخلاقية على جميع مستويات المؤسسة
السمعة والأخلاقيات – من خلال الالتزام بأعلى المعايير الأخلاقية وإدارة مخاطر السمعة بشكل استباقي
إدارة الأزمات – تعزيز قدرتنا على استجابة فعالة للاضطرابات غير المتوقعة، وضمان استمرارية الأعمال وثقة أصحاب المصلحة
من خلال دمج اعتبارات الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في إطار إدارة المخاطر المؤسسية، ومتابعة لخطط استمرارية الأعمال، نُعزز التزامنا بممارسات الأعمال المسؤولة، وندير المخاطر التي قد تؤثر على نمونا واستدامتنا على المدى الطويل. هذا النهج لا يعزز مرونتنا فحسب، بل يُعزز أيضاً قدرتنا على خلق قيمة طويلة الأجل لأصحاب المصلحة لدينا، ما يضمن بقاء أيبك في طليعة القيادة المؤسسية المستدامة.
تم إنشاء لجنة التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية في مجلس الإدارة في العام 2022، وتلعب اللجنة دوراً حاسماً في الإشراف على إدارة التأثيرات، وتقارير الاستدامة، والانسجام مع أعلى معايير الحوكمة. المديرون التنفيذيون مكلفون بتطوير وتحديث غايات الشركة، قيمها أو بياناتها المهمة، وكذلك الاستراتيجيات، والسياسات، والأهداف المتعلقة بالتنمية المستدامة؛ فيما تتحدد مسؤولية مجلس الإدارة في التوجيه والاعتماد.
كما تضمن اللجنة تنفيذ الشركة للعناية الواجبة والعمليات الأخرى لتحديد التأثيرات وإدارتها على الاقتصاد، والبيئة، والأفراد، وتتلقى تحديثات فصلية وتستخلص نتائج هذه الإجراءات.
نؤمن بأن مشاركة الموظفين أساسية في صياغة استراتيجياتنا للاستدامة والأعمال، ولضمان التوافق بين مجلس الإدارة والموظفين، أجرينا مسحاً، دعونا فيه الموظفين لمشاركة آرائهم حول أهم القضايا البيئية والاجتماعية والحوكمة.
إستطلاع آراء الموظفين
أتاحت للموظفين فرصة التعبير عن أولوياتهم، وتقديم مساهمات قيّمة في مجالات مثل الاستدامة، ورفاهية بيئة العمل، وممارسات العمل الأخلاقية، والتأثير المجتمعي، وقد ساعدت ملاحظاتهم في تحديد أهم القضايا التي تهمّ القوى العاملة وأهداف الشركة طويلة المدى.
تعزيز التوافق مع الإدارة
دُرِست نتائج الاستبيان بعناية وعُرضت على مجلس الإدارة، لضمان مراعاة آراء الموظفين في عملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية. ساهمت هذه العملية في سد الفجوة بين أولويات القيادة وتوقعات الموظفين، ما عزز نهجاً أكثر شمولاً وشفافية لاستدامة الشركات.
قيادة التغيير الهادف
من خلال إشراك الموظفين وتفاعلهم مع هذا المسح، تضمن مجموعة أيبك أن تكون جهود الاستدامة ذات صلة وفعالة ومدعومة على نطاق واسع على جميع المستويات. ستواصل الرؤى المكتسبة رسم ملامح المبادرات المستقبلية، بما يعزز التزامنا بممارسات الأعمال المسؤولة، ويضمن عمل كل من الموظفين والقيادة نحو تحقيق أهداف مشتركة.
تعزز هذه المبادرات التزام أيبك باتخاذ القرارات بشكل تعاوني، يُسهم كل صوت في بناء مستقبل أكثر استدامة ومسؤولية. أما أبرز نتائج الاستطلاع فُجاءت كما يأتي:
في العام 2023، شارك مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، مدعومين بخبرات شركة استشارية خارجية من المملكة المتحدة، في عملية مراجعة شاملة، تضمنت فحصاً دقيقاً لبيانات الشركة المتراكمة، والاستفادة من الرؤى القيمة لأصحاب المصلحة، وتحليلاً واسع النطاق لممارسات الأعمال السائدة.
شارك مجلس الإدارة بنشاط في تمرين المواضيع الجوهرية، وهو عملية استراتيجية تهدف إلى تمييز وتحديد أولويات القضايا الرئيسية ومجالات التركيز الضرورية لتحقيق أهداف الاستدامة على المدى القصير والمتوسط. لم يقتصر هذا التقييم الموجه بخبرة خارجية على تسهيل فهم أعمق للتحديات والفرص متعددة الأوجه داخل مشهد الأعمال فحسب، بل وضع أيضاً الأساس لاتخاذ قرارات مستنيرة في توجيه الشركة نحو مستقبل أكثر استدامة. يُبرز دمج وجهات النظر المتنوعة ومعايير الأعمال من خلال هذا الجهد التعاون والالتزام بنهج شامل وبعيد المدى في تطوير أجندة الاستدامة للشركة.
الانبعاثات
جمع بيانات عن الانبعاثات (النطاق 1 و 2 و 3)
المياه
زيادة كفاءة استخدام المياه
النفايات
الحد من توليد النفايات الخطرة مثل الإلكترونيات
الحد من توليد النفايات غير الخطرة مثل النفايات الغذائية والمنزلية
الطاقة
زيادة الاستثمار في الطاقة الشمسية
التنوع وتكافؤ الفرص
زيادة نسبة توظيف النساء إلى %30 بحلول 2030
الصحة والسلامة
إجراء اختبارات دورية لجودة الهواء
التسويق ووسم العلامة التجارية
تطوير سياسة التسويق والعالمة التجارية
الاستثمار في المجتمعات المحلية
تقييم احتياجات المجتمع
التواصل مع الأطراف ذات الصلة
خطة التواصل الخاصة بالاستدامة
منصة التواصل الداخلي للموظفين
سلوك الأعمال الأخلاقي
مراجعة السياسات لتشمل التزامات البيئة والمجتمع والحوكمة
.
تطوير سلاسل القيمة والتوريد المسؤول
.
تطوير ميثاق مجلس الإدارة بما يشمل سياسة تضارب المصالح
الأداء الاقتصادي
تشمل تقييمات المخاطر وبنود الاستدامة
خصوصية العملاء
تطوير سياسة خصوصية البيانات
المراحل: قيد التخطيط قيد التنفيذ تم الإنجاز
تغطي سياسة أيبك البيئية والاجتماعية والحوكمة، التي أُعدت في العام 2023، المسؤولية البيئية بما يشمل العمل المناخي وإدارة الموارد، والمسؤولية الاجتماعية، وتضمن حقوق الإنسان، ورفاهية الموظفين والتفاعل مع المجتمع؛ والحوكمة بما يشمل سلوك الأعمال الأخلاقي، والتواصل مع أصحاب المصلحة، والتقارير وبناء القدرات. تعتمد هذه السياسة من لجنة التنمية المستدامة والمسؤولية الاجتماعية في مجلس الإدارة، وتعتمد على الإدارة والموظفين المعنيين في أيبك وشركاتها التابعة، الذين يتحملون مسؤولية دمج وتنفيذ الالتزامات على مختلف المستويات داخل أيبك وشركاتها التابعة، بما في ذلك دمج الالتزامات في الاستراتيجيات، والسياسات والإجراءات التشغيلية.
يجري حالياً دمج سياسة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية في السياسات والإجراءات الأخرى، في العام 2024، تم تطوير العديد من المبادئ التوجيهية لدعم الشركات التابعة في ترقيه منتجاتها وإجراءاتها: اختيار المنتج والتسويق، وإدارة التغليف؛ وإدارة النفايات؛ وتقييم الاستثمارات الجديدة. وإدارة جودة الهويات. تتضمن سياسة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ربطها باتفاقيات تجارية بمجموعة أيبك، مثل الموردين والموزعين. وباعتباراً من العام 2024، تُدمج هذه الاتفاقية في غالبية الاتفاقيات الخاصة بالمجموعة، مما يعني أن جميع الموقعين عليها يوافقون على اتباع مبادئ حوكمة الشركات الموضحة في الاتفاقية.
في الحالات التي قد نواجه فيها احتمالية وجود تأثيرات سلبية، يتحلى التزامنا بممارسات الأعمال المسؤولة من خلال تطبيق عمليات منظمة واستباقية، والتي صُممت بدقة لمعالجة أي ثغرات قد يتم تحديدها بسرعة وفعالية. يرتكز هذا النهج على نظام متين يُمكّن من تحديد التأثيرات السلبية والإبلاغ عنها بسرعة، سواء تمثلت في جوانب بيئية أو اجتماعية أو وجود قصور في أوجه الحوكمة.
وعند تحديد هذه التأثيرات، تُفعل عملية تصعيد منهجية وشفافة، بمشاركة أصحاب المصلحة وصانعي القرار على مختلف مستويات الشركة. يضمن ذلك تحقيق فهم شامل للمشكلة، مع مراعاة تنوع وجهات النظر والرؤى. وفي الوقت نفسه، تُوضع خطة معالجة مخصصة، تُحدد الإجراءات والجداول الزمنية والمسؤوليات المحددة لتصحيح أوجه القصور التي تم تحديدها.
هذه العمليات ليست مجرد ردود فعل، بل تُستكمل بالتزام باتخاذ تدابير استباقية تهدف إلى منع تكرار حدوث مشكلات مماثلة في المستقبل. تُسهم تحليلات الأسباب الجذرية، والمراجعات الدورية في بناء إطار عمل ديناميكي ومتطور يتكيف مع التحديات الناشئة، ويُحافظ على ثقافة المساءلة. ومن خلال دمج عمليات معالجة الثغرات ليس فقط لتلبية المتطلبات التنظيمية، بل وتجاوزها أيضاً لضمان الرفاهية المستدامة لأصحاب المصلحة في المجتمع ككل، يعكس هذا النهج الاستباقي، ومع التزامنا الشامل بممارسات الأعمال المسؤولة والمستدامة، تأكيد دورنا ككيان مؤسسي واعٍ في الاستمرار بالاعتبارات البيئية والاجتماعية والحوكمة.
في شركة التوريدات والخدمات الطبية، تبقى صحة وسلامة المرضى من أهم أولوياتنا. وحتى بعد استخدام الأدوية، أنشأت الشركة قسم اليقظة الدوائية في العام 2012، والمخصص لمراقبة حالات المرضى والإبلاغ عن أي آثار جانبية أو مشاكل تتعلق بجودة المنتجات الصيدلانية.
يمكن للمرضى والعملاء الإبلاغ عن أي مشاكل في أي وقت من خلال القنوات التالية:
موقع شركة التوريدات والخدمات الطبية
يتضمن موقع الشركة نموذجاً خاصاً لتلقي الشكاوى. فور استلام الشكوى، تقوم الدائرة المختصة بتحويلها خلال 24 ساعة إلى مالك الترخيص الدوائي ووزارة الصحة الفلسطينية. ويبقى الفريق على تواصل مع جميع الأطراف (المريض ومالك الترخيص ووزارة الصحة) لضمان اتخاذ الإجراءات اللازمة.
الهاتف
يمكن للمتصلين التواصل مباشرةً مع الدائرة المختصة، وفي حال عدم الرد بعد خمس محاولات (خلال العطلات الرسمية أو خارج ساعات العمل)، يسمح النظام للمتصل بترك رسالة صوتية. يقوم الفريق في يوم العمل التالي، وبادر الدائرة المعنية بالتواصل مع صاحب العلاقة بالحالة خلال 24 ساعة، مع التنسيق مع جميع الجهات ذات العلاقة لضمان إيجاد الحلول.
يمكن للمرضى تقديم الشكاوى عبر موقع وزارة الصحة الإلكترونية. يستقبل قسم التوعية الصحية في الوزارة الشكوى، بشكل فوري ويقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة، وإبلاغ مالك الترخيص الدوائي بالحالة خلال 24 ساعة مع المتابعة مع جميع الجهات ذات العلاقة لضمان الحل المناسب.
من خلال التنفيذ الدقيق لعمليات التدقيق الداخلي، وإدارات الامتثال، والتدقيق الخارجي، وتقييم الأداء، نُعلي مكانة شركتنا كرائدة في مجال الحوكمة المستدامة والمسؤولة في قطاع الأعمال. يعكس هذا الالتزام تعهدنا بتلبية توقعات أصحاب المصلحة، بل وتجاوزها، مساهمين في بناء بيئة مؤسسية تتميز بالنزاهة والقيادة المسؤولة.
إدارات الامتثال – الامتثال للقوانين واللوائح
يُعد وجود إدارات امتثال متخصصة أمراً مهماً لضمان التزام الشركة بجميع القوانين واللوائح ذات الصلة، وتمثل جزءاً لا يتجزأ من هيكل حوكمتنا. تعمل هذه الإدارات المتخصصة بنشاط على ترسيخ ثقافة الامتثال القانوني والأخلاقي، وتطبيق تدابير صارمة لمواكبة التطورات التنظيمية، وتهيئة بيئة تُشجع فيها السلوكيات الأخلاقية في صلب أعمالنا.
التدقيق الداخلي
يعزز إجراء التدقيق الداخلي بانسجام التزامنا بالحفاظ على أعلى معايير الحوكمة، وهو إجراء بالغ الأهمية من أجل تقييم آليات الحوكمة لدينا وتعزيز فعاليتها. نلتزم بالمعايير الدولية لمعهد المدققين الداخليين (IIA)، وتعتمد على خبرات شركات محاسبة عالمية رائدة. التدقيق الداخلي بمثابة إجراء استباقي لتحديد مجالات التحسين، وتعزيز مرونة مؤسستنا، وضمان توافُق ممارسات الحوكمة لدينا باستمرار مع أفضل ممارسات القطاع.
التدقيق الخارجي
تشكل عمليات التدقيق الخارجية المستقلة عنصراً محورياً في ممارسات الحوكمة وتأكيد التزامنا المتجذر بالشفافية. يتم التدقيق من خلال شركات محاسبة عالمية رائدة تتبع ممارساتنا المتعلقة بإعداد التقارير المالية والحوكمة. لا يُرسّخ التحقق الخارجي الثقة لدى أصحاب المصلحة فحسب، بل يُؤكد أيضاً التزامنا بالمساءلة وأعلى معايير الحوكمة المالية.
تقييمات الأداء
تشمل إجراءات الرقابة الإدارية تقييمات أداء شاملة. تُعدّ هذه التقييمات أداة ديناميكية تُوائم أهداف الأفراد والفرق مع المعايير الأخلاقية ومعايير الحوكمة في الشركة. من خلال دمج تقييمات الأداء مع التزامنا الشامل بالسلوك الأخلاقي، نضمن أن تكون قوتنا العاملة لا تتمتع بالمهارة والكفاءة فحسب، بل تتوافق أيضاً مع المبادئ الأخلاقية التي تُحدد هويتنا المؤسسية.