البيئية والاجتماعية والحوكمة

موافقة على الامتثال البيئي والاجتماعي والحوكمة المؤسسية

الفريق الأول: الشركة العربية الفلسطينية للاستثمار (أيبك)، والمُشار إليها فيما بعدالشركة“.

الفريق الثاني: المورد، أو البائع، أو الموزع، أو مقدم الخدمة، الخ

يلتزم الفريق الثاني بتقديم جميع الخدمات للشركة وفقاً لأي اتفاق بين الفريق الثاني والشركة، مع الامتثال لهذه الاتفاقية التي تم إبرامها بين الشركة والفريق الثاني.

حيث أن الفريق الأول يعمل وفق أفضل المعايير في مجال المسؤولية البيئية والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة المؤسسية.

فإن الشركة تتوقع من شركائها في الأعمال الامتثال للقوانين والأنظمة المعمول بها بشأن حقوق الانسان وقانون العمل وحماية البيئة ومكافحة الفساد، مع التركيز على المجالات الخاصة والمبينة في هذه الاتفاقية.

المسؤولية البيئية​

يلتزم الفريق الثاني بالعمل وفق ممارسات الأعمال المسؤولة بيئياً والامتثال لجميع القوانين والتشريعات ذات العلاقة في البيئة والصحة والسلامة.

وتحبذالشركةأن يقوم الفريق الثاني بدعم وتعزيز الممارسات الفضلى وأعلى المعايير لإدارة المجال البيئي،  بهدف المساهمة في حماية البيئة من خلال تقليل البصمة البيئية ، ومكافحة أزمة التغير المناخي و زيادة الشفافية في سلالل التوريد.

المسؤولية الإجتماعية​

حقوق الإنسان

يلتزم الفريق الثاني أن يقوم بأنشطته بطريقة تحترم حقوق الإنسان مع الامتثال الكامل للقوانين والتشريعات المعمول بها.

التمييز

يجب على الفريق الثاني احترام جميع شروط مكافحة التمييز بدون تحفظ مع الامتثال الكامل للقوانين والتشريعات المعمول بها. 

العبودية المعاصرة

تعتبر العبودية المعاصرة، أو أي شكل من أشكال العمل القسري أو الإجباري، انتهاكاً لحقوق الإنسان. يلتزم الفريق الثاني باتخاذ موقف صارم ضد العبودية المعاصرة والعمل على ضمان أعلى المعايير لحقوق العمل والعمال. لا يجوز للفريق الثاني أن يساهم في  العمليات التي تسمح عمالة واستغلال الأطفال وعليه عدم توظيف أو استقبال أي أشخاص عن طريق التهديد أو إساءة استخدام السلطة. 

ساعات العمل

لا يجوز للفريق الثاني إجبار موظفيه على العمل لساعات طويلة ويجب عليه الالتزام بقوانين وتشريعات العمل الوطنية وظروف العمل  ذات العلاقة. في حالة يوجد هناك حاجة للوقت إضافي، فيتم تعويض عملهم الإضافي بما يتماشى مع التشريعات المحلية.  

الصحة والسلامة

يجب على الفريق الثاني تنفيذ سياسات خاصة وصارمة متعلقة بالسلامة العامة والصحة المهنية للكادر العامل بهدف توفير بيئة عمل خالية من المخاطر والاصابات. سيعمل الفريق الثاني  باجتهاد كبير لتحديد وتصحيح الأوضاع غير الآمنة والتي تعرض حياة وصحة الكادر للخطر. 

الحوكمة المؤسسية​

القوانين والأنظمة

يقر الفريق الثاني ويؤكد بأنه على دراية كاملة بجميع القوانين والأنظمة المعمول بها في البلدان التي يعمل فيها، ويؤكد أنه يقوم بجميع أنشطته وأعماله  بما يتوافق تماماً مع هذه القوانين والأنظمة. 

المنافسة الحرة والشريفة

يلتزم الفريق الثاني بإحترام المنافسة الحرة والشريفة في جميع أنحاء العالم ويلتزم بقوانين مكافحة الاحتكار والمنافسة غير المشروعة. 

الامتثال لمكافحة الفساد

يقوم الفريق الثاني بالزام أي شخص أو جهة يتصرف نيابة عنه بالامتثال الكامل لجميع المتطلبات الحكومية والقانونية والتنظيمية والمهنية المعمول بها لمكافحة الفساد، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قوانين مكافحة غسيل الأموال ومكافحة الفساد ومكافحة الرشوة. بالإضافة إلى اتخاذ أي تدابير أخرى ضرورية للامتثال للقوانين كما هو موضح أعلاه، ويلتزم الفريق الثاني بوضع تدابير تضمن عدم انخراط أي شخص أو جهة يتصرف نيابة عنه في (i) الرشوة، (ii) الاختلاس، ( iii) السرقة، (iv) الاحتيال، (v) الابتزاز، (vi) التواطؤ، (vii) إساءة استخدام الصلاحيات، (viii) الأفضلية، (ix) المحسوبية، (x الواسطة، و (xi) المساهمة السياسية غير السليمة، بكافة الأشكال  ووفقاً للقوانين المعمول بها. 

الشفافية

يتحمل الفريق الثاني مسؤولية الالتزام بهذه الاتفاقية والامتثال القوانين الموحدة وإرشادات الحوكمة ذات العلاقة. يجب أن يلتزم الفريق الثاني بالشفافية التامة فيما يتعلق ببنية الحوكمة المؤسساتية  ويوفر، عند الطلب، أسباباً مقنعة في حال وجود حالة عدم امتثال من ضمن هذه الاتفاقية.  

حفظ وتوثيق السجلات

يمتلك الفريق الثاني ويحفظ بـ (1) ملفات وسجلات كاملة ودقيقة وفقاً للقوانين المعمول بها و(2) سياسات وإجراءات الامتثال وأنظمة الرقابة الداخلية المصممة لمنع أي انتهاك للقوانين. 

التدريب

يلتزم الفريق الثاني بتوفير التدريب لأي شخص يعمل بالنيابة عنه لمنع أي انتهاك للقوانين المعمول بها. 

الشهادات

يلتزم الفريق الثاني بالحفاظ على جميع شهادات التسجيل اللازمة والمعمول بها طوال مدة هذه الاتفاقية مع الشركة. 

المعلومات

يقر الفريق الثاني ويؤكد أن أي معلومات مقدمة من قبله أو بالنيابة عنه كاملة ودقيقة. 

السرية

يلتزم الفريق الثاني بحماية جميع المعلومات السرية التي تقدمها “الشركة” وشركاؤها التجاريون  ذات العلاقة. 

حماية الملكية الفكرية

يلتزم الفريق الثاني باحترام حقوق الملكية الفكرية وحماية معلومات العملاء. يقوم الفريق الثاني بالعمل وفق تقنيات فنية متطورة بطريقة تحمي حقوق الملكية الفكرية. 

الشكاوي والمخالفات

يمكن تقديم الشكاوي و/أو المخالفات عن عدم الالتزام بأحكام هذه التفاقية من خلال منصة الإبلاغ عن المخالفات الخاصة بمجموعة أيبك على الرابط التالي: اضغط هنا 

في حال وجود أي تعارض  بخصوص مضمون أو نطاق عمل هذه الاتفاقية، أو أي اتفاقية موقعة سابقا بين الطرفين، أو أي أوامر الشراء والاصدار وجداول التسليم والفواتير والبنود والشروط والأحكام العامة للتجارة وأي نماذج مطبوعة مماثلة أخرى من قبل الفريق الثاني  أو الشركة، فستكون هذه الاتفاقية سائدة بخصوص مضمونها